كيف تعلم طفلك البرمجة بالطريقة الصحيحة - تعليم البرمجة للأطفال من الصفر

تعلم البرمجة للأطفال

لابد أن الآباء واجهوا هذا السؤال مؤخرًا ، "كيفية تعليم البرمجة للأطفال؟". مع التطور الكبير في العالم والاتجاه الكامل للذكاء الاصطناعي والبرمجة والتكنولوجيا بشكل عام فأصبحت البرمجة تعتبر من الأساسيات لأي شخص في العالم المعاصر الذي تعتبر البرمجة فيه احد أساسياته 


السؤال الأول الذي يخطر ببالنا عندما نفكر في البرمجة للأطفال ، هو ، "كيف تبدأ البرمجة للأطفال؟" بقدر ما قد يبدو الأمر صعبًا ، فإن تعليم الأطفال البرمجة أمر سهل , يكمن السر في تعليم البرمجة للأطفال في تعليم البرمجة كنشاط إبداعي يشاركه أي طفل. تعليم البرمجة للأطفال يمنحهم مهارة مدى الحياة. توجد العديد من أدوات لغة البرمجة المختلفة لتعليم الأطفال كيفية البرمجة والعديد من المنصات الكبيرة الذي جعلت من الأمر امرا سهلا 

تم تطوير بعض هذه الأدوات كأدوات مفتوحة المصدر ومجانية وصلت إلى ملايين الأطفال حول العالم.

يمكنك تعليم الأطفال كيفية البرمجة بسهولة بنهاية هذا المقال التفصيلي.


1- شرح البرمجة خطوة بخطوة 

على مدار السنوات العشر القادمة ، ستكون البرمجة واحدة من أسرع المهن نموًا اذا لم تكن اصبحت كذلك في الأساس. عندما نتعلم شيئًا (جديدًا) ، نتعلمه جيدًا وخطوة بخطوة. بعد ذلك ، من المثالي تعليم البرمجة والتكويد خطوة بخطوة.

الخطوة الأولى هي تحديده للأطفال.

سيكون بمثابة مبدأ إرشادي أو قاعدة عامة يجب وضعها في الاعتبار.


استخدم المقارنات ، واستخدم الأمثلة - اشرح المفهوم بلغة بسيطة يمكن للأطفال الارتباط بها وفهمها.


على سبيل المثال ، للإجابة على السؤال "ما هي البرمجة ؟" ، اشرح ذلك بهذه الطريقة:

البرمجة هي إرشاد يعطى لجهاز الكمبيوتر. هذه التعليمات تجعل الكمبيوتر يتصرف وفقًا لذلك. يكون الكود البرمجي المكتوب معًا مجموعة من الأوامر. الأوامر تجعل الكمبيوتر يقوم بنشاط ما في عملية خطوة بخطوة. كل كود برمجي يمثل خطوة.


2- تحدث عن لغات البرمجة  

إذا كانت البرمجة هي إخبار الكمبيوتر بما يجب القيام به ، فيجب أن تكون هناك طريقة محددة للتواصل ، أليس كذلك؟


نعم! وهذه هي المهمة الأساسية للغة البرمجة — لتمرير التعليمات إلى جهاز كمبيوتر. التفصيلة الوحيدة هنا هي أن اللغات تتخذ العديد من الأشكال والوظائف.


لذلك ، تمامًا كما هو متوقع ومطلوب عند التحدث مع أشخاص من أجزاء مختلفة من العالم ، هناك حاجة إلى لغات برمجة مختلفة من أجل التواصل بشكل كافٍ مع الأجهزة المختلفة.


جافا سكريبت ، جافا ، بايثون ، سي ++ ، كلها لغات سمعت عنها على الأرجح ، وكل منها يستخدم لأهداف مختلفة في الاعتبار. فيما يلي بعض التفاصيل:


Scratch هي لغة برمجة قائمة على سحب وإسقاط الاكواد كلعبة ال puzzle توفر تجربة تعليمية مرئية حيث يمكن للأطفال سحب وإسقاط الكود "أجزاء" لبناء الشخصيات والألعاب. 


في هذا الفيديو نشرح مفاهيم البرمجة الأساسية للأطفال بطريقة سهلة و ممتعة و بسيطة تناسب المبتدئين والأطفال من الصفر وسوف يتم استخدام منصة سكراتش Scratch لبناء لعبة بسيطة وشرح مفاهيم بسيطة في عالم البرمجة

يتم استخدام JavaScript لأشياء مثل مواقع الويب والتطبيقات الأخرى التي تواجه العميل. معظم  مواقع الويب أواب لعبة تفاعلية تصادفها تستخدم JavaScript.


تعد Java واحدة من أكثر اللغات شيوعًا والأكثر استخدامًا. في الواقع ، ماذا عن هذا اللعبة ... ماين كرافت؟ هل سمعت عنها؟ تم بناؤه بلغة Java ، وباستخدام مهارات Java ، يمكن للأطفال تعلم كيفية إنشاء ودمج تعديلات Minecraft الخاصة بهم.



3- اجعل الأطفال مهتمين بتعلم البرمجة

أعتقد أن تقسيم لغات البرمجة أعلاه يوفر خطوة أولى جيدة جدًا فيما يتعلق بإثارة حماس الأطفال لتعلم كيفية البرمجة: 

اربط البرمجة بتلك الأشياء التي يستمتع بها الأطفال بالفعل مثل الالعاب وخصوصا روبلوكس Roblox


اجعل الأطفال يتعلمون شيئًا ما. أي شئ. يفضل أساسيات البرمجة كما هو موضح في الفيديو الخاص بنا على قناتنا على اليوتيوب .

تمامًا كما أوضحنا من خلال التعريفات أعلاه ، من الصعب معرفة كيفية القيام بشيء ما إذا لم تتمكن حقًا من صياغة ما يمكن أن يكون عليه هذا الشيء في عقلك.


لذا ، اجعل الأطفال يبدأون ببعض القراءة الخفيفة. اطلب منهم تعلم الأساسيات أو مشاهدة مقطع فيديو قصيرًا. اجعلهم يصلون إلى نقطة يمكنهم من خلالها إخبار صديق أو أحد أفراد العائلة عن البرمجة في جملتين.


بعد ذلك ، اطلب من الأطفال التحدث إلى شخص ما لتعلم المزيد.

ما يساعد حقًا شيء جديد على البقاء في عقلك هو القدرة على التحدث إلى شخص آخر حول هذا الموضوع. شجع الأطفال على التحدث إلى صديق حول كيف أن لعبة الفيديو التي يلعبونها لا يمكن أن تكون ممكنة بدون البرمجة. 

لقد تعلم الأطفال للتو أن البرمجة هي الأساس لألعاب الفيديو والأفلام والروبوتات المفضلة لديهم والمزيد ، وهم جميعًا مستعدون لتطوير لعبة روبلوكس خاصة بهم.


اجعلهم يشعرون بالبرمجة بصريًا من خلال منصة مثل سكراتش أو شيء مشابه قبل أن يتعمقوا في تعلم كيفية البرمجة.


هذه الأنواع من الأنشطة مثالية لأي شخص يرغب في اتخاذ خطوات صغيرة نحو تعلم كيفية البرمجة. لذا مرة أخرى ، إذا كنت تمارس إدارة الوقت مع أطفالك ، فتأكد من تخصيص الوقت ليس فقط للتعلم ، ولكن "القيام" أيضًا.


وبعد هذا الخطوات سيبدا طفلك بالاستمرار قدما بمفرده ويبدا بالقراءة اكثر والتعرف اكتر عن المزيد هنا وسيصل لمراحل متقدمة ولكن تأكد ان تكون متابعا له حتي لا يقع في اي مشاكل لان الانترنت من المؤكد يحمل الكثير من المواقع والتجارب الخطيرة التي قد تكون غير مناسبة لطفلك لتعلمها في سنه فتأكد ان تفرغ نفسك له وتتابع مرحلته في تعلم البرمجة 


إرسال تعليق

أحدث أقدم